NeW H0pE
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات تعليم سوريا ترحب بك اجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجو أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
الك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منديات تعليم سوريا
NeW H0pE
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات تعليم سوريا ترحب بك اجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجو أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
الك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منديات تعليم سوريا
NeW H0pE
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ترفيهي وتعليمي يساعدك على التعليم و الترفيه والثقافة العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  [اللغة العربية] موضوع عن الصعاليك للصف العاشر سوريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 25
نقاط : 72
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/08/2011

 [اللغة العربية] موضوع عن الصعاليك للصف العاشر سوريا  Empty
مُساهمةموضوع: [اللغة العربية] موضوع عن الصعاليك للصف العاشر سوريا     [اللغة العربية] موضوع عن الصعاليك للصف العاشر سوريا  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 29, 2011 6:03 pm



الصعاليك


الصعاليك اسم يطلق على جماعة من العرب في عصر ما قبل الإسلام يعودونلقبائل مختلفة، والصعلوك في اللغة يعني الفقير الذي لا يملك من المال ما يعينه علىأعباء الحياة، كانوا لا يعترفون بسلطة القبيلة وواجباتها (خارجون عن القانون : بالوصف المعاصر)، فطردوا من قبائلهم. ومعظم أفراد هذه الجماعة، من الشعراء المجيدينوقصائدهم تعدّ من عيون الشعر العربي .
امتهن الصعاليك غزو القبائل، ولم يعترفوابالمعاهدات أو الاتفاقيات بين قبائلهم والقبائل الأخرى ما أدى إلى طردهم من قبلقبائلهم، وبالتالي عاشوا حياة ثورية تحارب الفقر والاضطهاد وتسعى للتحرر في شكلهالمتمرد .
واصطبغت أدبيات الصعاليك برؤيتهم عن الحياة فجاءت معظم قصائدهم تحكي عنشجاعتهم وقدرتهم و تحديهم للمجتمع. وشعرهم يمتاز بقوة العاطفة وسعة الخيال وفيه منالحكمة الشيء الكثير. من أشهر الصعاليك:
• الشنفرى الأزدي، عروة بن الورد، السليك بن السلكة، تأبط شراً، الحارث بن ظالم المري، حاجز بن عوف الأزدي، قيس بن الحدادية من خزاعة، الخطيم بن نويرة.
- ظاهرةالصعلكة.....
ظاهرة الصعلكة ظاهرة قديمة, وجدت في المجتمعالجاهلي , وحكايات الشعراء الصعاليك وحوادثهم معروفة. وهي كظاهرة تراثية مستقرة فيالمخيلة وفي الوعي العربيين, ترتبط أيما ارتباط بالتمرد والخروج. فالشاعر الصعلوكحين ينفصل عن قومه يهجرهم ويؤثر على رفقتهم رفقة الوحش في البراري ذلك أن هذاالأرعن المارق عن إجماع القبيلة يعتقد في قراره نفسه أن قومه خانوه حينما خلعوا عنهالحماية وتركوه طريدا شريدا ومن هنا يتولد لديه روح الانتقام وهو عندما ينأى عنهمويهجرهم فكأنه يكشف عن ذاته النبيلة والأصلية الغربية وسط ذوات مزيفة, في مقابل هذهالصورة العالقة بالذاكرة العربية هناك من تطوع لتقديم تعريف مضغوط جدا نستطيع أنندرجه في إطار محولات التفسير المتطرفة لبعض الأصول التراثية , فقد اجتهد البعض فياعتبار ظاهرة الصعلكة أول ثورة في العصر الجاهلي ضد الظلم والاستبداد والتقاليدالعقيمة .... وزاد آخرون بأن اعتبروا الظاهرة نشدان للحرية وقمة التمرد ضد القمع...وإذا ما تجاوزنا أتاه التأويل المتطرفة واعتبرنا الأمر لا يعدو كونه مجرداعتساف وحسمنا بأن ظاهرة الصعلكة رغم كونها تمردا بالفعل فلا يمكن أن تكون مقياساصالحا يمكن أن يقاس عليه المفهوم الحديث للثورة أو التحرر. وهي حركة من حركات التمرد على الواقعالحياتي والمعاشي الذي يعيش الإنسان في كنفه . فالإنسان لا يملك كفاف عيشه وطعامهلتدفعه الحياة لكي يواجه مخاطرها ويسيح في عرض البلاد وطولها طالباً الحصول علىرزقه بكافة السبل ليبقى وهو يسعى في مناكب الأرض كريماً عزيزاً لا يتذلل لأحد.


وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى*** وفيها لمن خاف القلي منعزل‏
ويعد شعرالصعاليك في أدبنا العربي دعوة لنبذ الواقع المحبط واخذ مال الأغنياء والموسرينوتوزيعه على أصحاب الحاجة لسد رمق معيشتهم.‏



ومن يكن مثلي ذا عيال ومقتراً*** منالمال يطرح نفسه كل مطرح
والصعاليك طوائف متعددة فمنهم الخليع الذي تبرأت عنهعشيرته وأهدرت دمه ومنهم الغرباء أبناء السبايا الذين تنكر لهم آباؤهم ولم يعترفوابهم ، والفقراء الذين تمردوا على الواقع نتيجة للظروف التي كانوا يعيشونها ليحترفواالصعلكة وينضموا إلى من تصعلك قبلهم فهو يسعى للحصول على طعامه ولو أدى ذلك إلىامتشاق السيف‏.



ذريني أطوف في البلاد لعلني*** أخليك أو اغنيك عن سوء محضري‏
وفي هذاالشعر نجد رفضاً واقعياً للمعيشة المرة والفقر المحدق ونداء يطلب المساواة بينالجميع ودعوة إلى رابطة اجتماعية يسودها العز والكرامة.‏
إذا المرء لم يبعث سواماً ***ولم يرح سوماً ولم تعطف عليهأقاربه‏
فالموتخير للفتى من حياته *** فقيراً ومن مولى تدب عقاربه‏
ثم يمضي الشاعر في فضاء رحب فسيحساعياً للحصول على ما يسد به رمقه دون سؤال الناس و استجدائهم:‏



متى تطلبالمال المقنع بالقنا*** تعش ماجداً أو تحترمك المخارم‏
ثم إننا نجد أن هناك ظاهرة أخرىفي أشعارهم و هي التشرد و النأي عن الأهل و بعدهم عنهم لتثور فيهم ظاهرة الشجاعة والغزو لأعدائهم و مهاجمتهم للقوافل التجارية.



مطلاً على أعدائه يزجرونه***بساحتهم زجر المنيع المشهر‏
أما شعرهم فهو مليء بالواقعية الصادقة و الصور الحقيقيةحيث انه المتنفس الوحيد لما كانت تضيق به الصدور و تجيش به قرائحهم و تعبر عنهخباياهم حيث تصبح و بشكل دائم دعوة لإخوانهم للانضمام إليهم.



و ما نلتها حتىتصعلكت حقبة*** و كدت لأسباب المنية اعرف
و شعرهم ذو مزية رتيبة عالية مصبوغة بوحدةموضوعية متناغمة لتعبر عن واقعهم و أفعالهم من غزوات و سرعة و مهاجمة القوافلونهبها‏ و حتى رأيت الجوع بالضيف ضرني إذا قمت تغشاني ظلال فاسدحتى إن بعضهمكان يطلب من زوجاته الصبر و الأناة لان الظروف والحياة القاسية هي التي دفعته إلىذلك .‏


أقيموا بني آمي صدور مطيكم *** فإني إلى قوم سواكم لأميل‏
لعمرك ما في الأرضضيق على امرئ*** سرى راغباً أو راهباً و هو يغفل
و نجده من الواضح الجلي في هذهالظاهرة الفنية الشعرية ابتعادهم عن القصيدة الطويلة .‏ ‏ و يقول الدكتور. يوسف خليف :
تلكهي الحياة القلقة المشغولة بالكفاح في سبيل العيش وتلك الطائفة الارستقراطيةالمستقرة التي فرّغت للفن تراثاً هيأته لها .‏ قبائل لا من أجل الفن و لكن من أجلهاهي وهذا ما يؤكده قول الشاعر‏ تقول سليمى لا تعرضن لتلعة و ليلك عن ليل الصعاليكنائم‏ ألم تعلمي أن الصعاليك نومهم قليل إذا نام الخلي المسالم‏و في شعرهم نجدفلسفتهم في الحياة و لذتها، وذلك من خلال تجاربهم اليومية .. وخاصة ظاهرة العدلالاجتماعي و نظرتهم تلك النظرة المزرية إلى الفوارق الطبقية‏ ذريني للغنى أسعى فإنيرأيت الناس شرهم الفقير‏ ثم انه لا يبقى ساكتاً على الظلم والقهر ليجد لنفسهمتسعاً يثور من خلاله ومكاناً في الأرض يبتعد به عن الذل والأذى‏ في الأرض منأىللكريم عن الأذى وفيها لمن خاف القلى متعزل‏ أن شعر الصعاليك هو امتداد ذو صبغةشعرية تدل على القدرة الفنية والإحساس المرهف الجمالي حيث تمكن الشاعر أن ينطلق منخلاله للتأسيس والتجديد، ويمتاز بأشعاره بخاصة فنية خاصة يتفرد بها





يمكن تقسيم الصعاليك إلى فئات ثلاث:‏
1- فئة الخلعاء الشذاذ و همالذين خلعتهم قبائلهم بسبب أعمالهم التي لا تتوافق مع أعراف القبائل التي ينتمونإليها مثل حاجز الأزدي, و قيس الحدادية .‏
2- و فئة أبناء الحبشيات السود ممننبذهم آباءهم و لم يلحقوهم بأنسابهم مثل السليك بن السلكة, وتأبط شراً, والشنفرى.‏
3- و فئة احترفت الصعلكة احترافاً وحولتها إلى ما يفوق الفروسية من خلالالأعمال الإيجابية التي كانوا يقومون بها مثل عروة بن الورد سيد الصعاليك و قبيلتيهذيل وفهم .‏
وما يلفت النظر في أشعار هؤلاء الصعاليك ترديد صيحات الفقر والجوع و الحرمان .. كما كانوا ناقمين و ثائرين على الأغنياء و الأشحاء , وامتازوابالشجاعة و الصبر و قو ة البأس و المضاء, و سرعة العدو و قد ضرب بهم المثل في شدةالعدو حتى قيل »أعدى من السليك « و »أعدى من الشنفرى« .‏
وكانت غاراتهم تتركز فيالمناطق الخصبة ,وترصد قوافل التجارة و قوافل الحجاج القاصدة مكة المكرمة ,وكثيراًما تغنوا بكرمهم ,وبرهم بأقاربهم لأن ما يحصلون عليه كان يوزع على الأهل و الأقاربالمحتاجين... كما اتسمت لغتهم الشعرية بالترفع والسمو و الشعور بالكرامة في الحياة....
و الحقيقة أن الصعلكة أخذت شكلاً إيجابياً رغم أنها قامت على السلب و النهب،لأن المقصد من هذا الفعل كان يرمي إلى إطعام الفقراء من أموال الأغنياء...وكأنهميؤكدون أن للفقير حق في مال الغني.‏
ميزة أخرى غلبت على هؤلاء الصعاليك وهي عدم تعرضهم في غاراتهم و غزواتهم للأسياد الشرفاء ,وإنما للأغنياء الأشحاء ,وهذا المبدأتمثله سيد الصعاليك عروة بن الورد.‏كما عرف عن هؤلاء الصعاليك اعتزازهمبأنفسهم و هذا الاعتزاز نابع من مدى قناعتهم بالفعل الذي يقومون به...
لقد تناولت في موضوعي والذي عنوانه الصعاليك مفهوم الصعلوك في اللغة وأشهر الصعاليك، وعرفت أن ظاهرة الصعلكه هي ظاهره قديمه ، عثر عليها العرب فيالمجتمع الجاهلي ، وهي أيضاً كظاهرة تراثية مستقرة في المخيلة والوعي العربي...
وتناولت أيضاً فئات الصعاليك وان هناك 3 فئات وهم :
فئة الخلعاء وفئةأبناء الحبشيات وفئة احترفوا الصلعكة احترافاً ...
ونستشعر في أشعار الصعاليكنغمة الحزن والفقر والجوع والحرمان و بالرغم من الحال الذين هم فيه .. عرفوابالشجاعة والذكاء والصبر وقوة البأس ..
و إن أشعارهم ولغتهم الشعرية اتسمت بالترفع والسمو والشعور بالكرامة في الحياة..

تم بعون الله تعالى
Cool Cool Cool Cool Cool
انشاء الله يعجبكم الموضوع
cheers cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://newhope.yoo7.com
 
[اللغة العربية] موضوع عن الصعاليك للصف العاشر سوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [اللغة الانكليزية] موضوع الإعلان [الصف العاشر سوريا]
»  [الصف العاشر ] موضوع عن الطاقة - اللغة الانكليزية سوريا
»  [الصف العاشر ] مقالة عن المتنبي والحروب الخارجية - اللغة العربية سوريا
» [تقرير] كتاب "البؤساء" للصف العاشر سوريا
» أسئلة اللغة العربية للفرعين العلمي والأدبي لدورة 2014 الأولى ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
NeW H0pE :: المنتدى التعليمي :: منتدى التعليم الثانوي والبكالوريا-
انتقل الى: